ملف العدد
مقدّمة الملف:‏ ملامح تجديديّة في الشعر الأردني المعاصر منذ عام 2000
28,Jul,2020
د. يوسف حمدان ناقد وأكاديمي أردني   في ضوء ما تشهده الحركة الشعريّة في الأردن من تنوُّع لافت على مستوى شكل القصيدة ‏وبنيتها، وعلى مستوى الرُّؤية التي تُعالَج القضايا والمواقف من خلالها، وإيمانًا بأهميّة النقد ‏والدَّوْر الذي يمكن أنْ يقومَ به في الحركة الشعريّة المعاصرة، يأتي هذا الملف في مجلّة "أفكار" ‏ليساهم في تقديم مجموعة من المقاربات التي تعالج مسائلَ مح ..

تأمُّلات في راهن قصيدة النثر الجديدة في الأردن
28,Jul,2020
نضال برقان شاعر وكاتب أردني   في العقدين الأخيرين برزت أسماء عدد من شعراء قصيدة النثر الجُدُد، محليًّا وعربيًّا، وفي ما ‏يأتي محاولة لرصد أهمّ ملامح قصائدهم على صعيدَي: الشكل والمضمون، علمًا أنّ غالبيّة ‏حراكهم الإبداعي ينطلق من مواقع التواصل الاجتماعي، وتحديدًا من (الفيسبوك)، الأمر الذي ‏انعكس سلبًا على الكمّ العددي لمنشوراتهم الورقيّة الآخذة بالتراجع لصالح ..

ملامح التجديد عند شعراء الجيل الجديد في الأردن
28,Jul,2020
  حسن حسن شاعر ومترجم أردني   يَقومُ الشعر، كما هي الحال في سائر الفنون الجميلة، على ثنائيّة الشكل والمضمون. والشكل هو ‏الصورة أو البناء التركيبي للشعر، وقد وضع العرب قديمًا عِلْمًا كاملًا مختصًّا بالبناء الشعري ‏وهو علم العروض، ليشرح تركيب الشعر العمودي القديم. والمضمون هو المعنى أو الموضوع ‏الذي تتحدَّث عنه القصيدة. وعندما نتحدَّث عن التَّجديد في الشعر، ف ..

مها العتوم والرُّؤية الشعريّة المتجدِّدة ‏ ديوان "أشبه أحلامها" نموذجًا
28,Jul,2020
  د. عبدالرحمن الرشيد ناقد وأكاديمي أردني     تَظَلُّ أغلب المحاولات الشعريّة الحديثة أسيرة رؤى ثابتة ومستقرَّة، تؤطِّرها طبيعة ‏المجتمع وتوجُّهاته وأفكاره، وقليلة هي المحاولات الإبداعيّة التي تجنح لاستفزاز هذه ‏الرُّؤى الثابتة وتعمل على مساءلتها بجرأة، بل وتشكيل تصوُّرات أخرى جديدة، وهي ‏محاولات تمثّل الإبداع الحقيقي الذي يمتلك القدرة على التأمُّل في تفا ..

هشاشة الشاعر أو الضعف الإنساني ‏ في (كاهن الطين) لـِ"ماهر القيسي"‏
28,Jul,2020
معاذ بني عامر باحث في الدراسات الفكرية والفلسفية/ الأردن   لا يُمكنُ أنْ تكتملَ رؤى الشاعر في الزمن والمكان إلّا إذا انسَجَمَت مع الشرط الإنساني الأساسي؛ ‏شرط النَّقص الدّائم، لذا فإنّ رؤى الشاعر ماهر القيسي في (كاهن الطين) هي رؤى لذيذة، لكنّها ‏ناقصة، وفي رحلة السَّعي نحو كمالها سيبقى الشاعر يبحث عن مواضعات جديدة لتلك الرُّؤى ‏حتى يُؤشِّر على أعظم لحظة شعريّ ..

التجربة الشعريّة للشاعر الأردني أمين الربيع
28,Jul,2020
د. سامي محمد عبابنة ناقد وأكاديمي أردني     تكشف التجربة الشعريّة لأمين الربيع مقدرةً شعريّةً تحاول أن تؤسِّس لذاتها مكانًا في ‏أفق الشعر العربي المعاصر، وتنتمي هذه التجربة إلى أفق شعري هو الممثِّل للذهنيّة ‏الشعريّة المؤسّسة لنمط الكتابة الشعريّة في مطلع القرن الجديد. وهو يوظف تفاصيل ‏الحياة، والمضمون اليومي، لإحداث شكل من الألفة والمشاركة الفاعلة ..

الروح والأبديَّة في شعر عبدالله أبو شميس
28,Jul,2020
علي طه النوباني شاعر وروائي أردني   في تجربة عبدالله أبو شميس الشعريّة تنوُّع ينبثق من تواصل عميق مع الموروث، ‏وشغل حثيث على جِدَّة التشكيل، وفي أشعاره تَصَوُّرٌ مركَّبٌ لعالم الروح تحاول هذه ‏الدراسة اقتفاء أثره، وقراءة مكوّناته ومساره الذي يبدو غرائبيًّا وشفافًا؛ لتخلص ‏الدراسة إلى أنَّ تصوُّرات "أبو شميس" في عالم الروح لم تكن مقتبسة بالكامل من أيّ ‏من المذ ..

محمد العزام والتحوُّل من قصيدة التَّفعيلة إلى قصيدة الشطرين
28,Jul,2020
د.عطالله الحجايا ناقد وأكاديمي أردني     محمد العزام شاعر أردني من مواليد مدينة إربد عام 1976، بزغ نجمه مع بداية العقد الأوَّل من ‏هذا القرن، وبدأ يشارك في المهرجانات والأمسيات الشعريّة المختلفة التي كانت ذروتها مشاركة ‏متميِّزة في برنامج أمير الشعراء الذي وصل فيه إلى المراحل النهائيّة بمشاركة لافتة. وبعد أن ‏حلّق في قصيدة التفعيلة في ديوانه الأول، فإنه وعل ..